المقالات - فيروس Hepatitis A

فيروس A هو التهاب الكبد (A) الناجم عن التعرض للعدوى باكل او شراب بها الفيروس من شخص مصاب او حامل للفيروس . و عباره عن فيروضعيف مثل الانفلونزا و لكن
العدوي عن كطريق الفم و غالبا ما يحدث في حالات فرديه و نادر ما يكةن بشكل جماعي و بائي. .
خطر الإصابة بإلتهاب الكبد A
عادة ما تنتشر عدوى التهاب الكبد A من شخص لآخر ، , وهي عن طريق العدوي عن طريق الطعام او الشراب او اللعاب للشخص المصاب . و تنتشر العدوي في البلدان
النامية هم أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب الكبد A .
اسباب التهاب الكبد A ؟
التهاب الكبد A يتطور مع التهاب الكبد الوبائي فيروس (HAV) . وعادة ما يتم الإصابة بهذا الفيروس بعد تناول الطعام أو السوائل الملوثة التي تحتوي على
الفيروس . تنتشر العدوى عن طريق الدم إلى الكبد ، حيث أنه يسبب الالتهاب والتورم .
الطرق الشائعة للإصابة بالتهاب الكبد A هي :
• تناول الطعام من قبل شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد A .
• تناول الطعام الملوث
• ممارسة الجنس دون وقاية مع شخص مصاب
• شرب المياه الملوثة
• اتصال بالبراز المصاب
أعراض التهاب الكبد A
الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، عادة ما تظهر الأعراض التالية ، بينما الأطفال الأكبر سنا والمراهقين ، والبالغين عادة ما تتطور الأعراض وتكون بشكل
اقوى ، والتي تشمل:
• اعراض تشبه اعراض الانفلونزا: الحمى والتعب وآلام في الجسم
• آلام في البطن
• البراز فاتح اللون
• البول الداكن
• فقدان الشهية
• فقدان الوزن بدون سبب
• اليرقان (صفار العين و الجلد)
وعادة ما تظهر الأعراض بعد 15-50 يوم من بعد الإصابة بالفيروس .
مضاعفات من التهاب الكبد A
في حالات نادرة ، يمكن أن يؤدي التهاب الكبد A إلى فشل الكبد الحاد ، وهو الذي يظهر بكثرة في كبار السن والاشخاص المصابين بالفعل بمرض الكبد المزمن .
كيفية علاج التهاب الكبد ؟
لا يوجد علاج رسمي لالتهاب الكبد A ، لأنه عدوى فيروسية قصيرة الأجل التي يمكن ان تعالج من تلقاء نفسها ، ولكن يمكن الاتجاه نحو العلاج لتقليل الأعراض من خلال
الراحة . عادة ما تبدأ أعراض التهاب الكبد A بالتحسين من تلقاء نفسها . لتخفيف الأعراض يجب القيام بالآتي :
• تجنب الكحول
• الحفاظ على نظام غذائي صحي خفيف
• شرب الكثير من الماء
نصائح لمنع التهاب الكبد A
من أهم النصائح لمنع التهاب الكبد (أ) هو الحصول على لقاح التهاب الكبد ، الذي يعطى هذا اللقاح في سلسلة من حقنتين ، ستة إلى 12 شهرا على حدة .
نصائح أخرى للحد من فرصتك للإصابة بالتهاب الكبد A هي:
• غسل اليدين جيدا بالصابون والماء الدافئ (قبل الأكل أو الشرب ، وبعد استخدام دورة المياه)
• شرب المياه المعبأة في زجاجات المياه لا المحلي في البلدان النامية ، أو في البلدان حيث هناك خطر كبير من الإصابة بإلتهاب الكبد A
• غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها.

pix pix pix pix pix pix

الاتصال بنا والعنواين

العنوان:دايموند مول - برج B (أمام السينما) - المحور المركزي- 6 اكتوبر - الجيزه.

01111197787
info@drmistekawy.com